أسرار الألوان وكيفية توظيفها في حياتنا اليومية
تاريخ النشر: 05/03/2018 - عدد القراءات: 4177
أسرار الألوان وكيفية توظيفها في حياتنا اليومية
أسرار الألوان وكيفية توظيفها في حياتنا اليومية

 أسرار الألوان وكيفية توظيفها في حياتنا اليومية 

اللون الأخضر أسراره وآثاره على النفس البشرية
د. محمد مصطفى بشارات
خبير التنمية البشرية والاستشاري الأسري
مما لا شك فيه أن عالم الالوان عالم جميل ويتمتع به كل أنسان يملك قدرة الابصار ويرى فيه التأثيرات الرائعة على النفس البشرية، وهناك اليوم الكثير من الدراسات التي تؤكد تأثر الانسان بعالم الالوان على المستوى النفسي والسلوكي ، حتى ذهبت بعض الدراسات الى ان عالم الالوان يؤثر على العلاج لدى الانسان ويساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام والاوجاع لدى الانسان المريض اذا ما وظفت الالوان بشكل صحي وصحيح.
و نحن لا نستطيع إدراك الأشياء الملونة إلا بواسطة الضوء الواقع عليها والذي ينعكس جزء منه إلى عيوننا –ولذلك فأي شئ ملون إذا ما سلط عليه ضوء قوي فإنه يعكس إشعاعاً أكثر وبالتالي يظهر أكثر نصوعاً أما إذا وقع هذا الشيء الملون تحت ضوء خافت فإنه يعكس قليلاً ويظهر غير واضح .
وقد برهن العالم " نيوتن " أن الضوء هو أصل اللون . إن الضوء الأبيض يمكن تحليله إلى ألوانه الأصلية كما يمكن تجميع هذه الألوان لنحصل على الضوء الأبيض إذن ، فإذا وجد الضوء وجدت ألوان . ويرجع ذلك الى أن طبيعة الضوء تؤثر على طبيعة الألوان ، فنجد أن الألوان تختلف فى مظهرها تحت ضوء النهار عنها تحت الإضاءة الصناعية ، ويمكنك التأكد من ذلك من ملاحظة لون قماش معروض داخل معرض مضاء بالضوء الصناعي ، ولون ذات القماش فى ضوء النهار العادي.
يقول احد علماء النفس وهو أردتشام : "إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا ويشعر بالحرارة أو البرودة ،و بالسرور أو الكآبة ، بل يؤثر في شخصيه الرجل والمرأة  وفي نظرتهما إلى الحياة .
ويسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الأخصائيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى وكذلك الملابس ذات الألوان المناسبة .
عزيز القارئ سوف نبحر واياك في عالم الالوان ولكن قد أخترت لون من أهم الالوان في الطبيعة الانسانية بل هو اللون الأكثر تأثيرا ووجودا في الطبيعة الا وهو اللون الأخضر فتفضل معي لنتعرف على أسراره ومدى تأثيره علينا وكيف يمكننا استخدامه في الحياة اليومية سواء كنا في الاعمال أو البيوت .
معاني اللون الأخضر في القرآن الكريم:
ما أكثر ما يرد لفظ اللون الأخضر في آيات القران الكريم والتي تصف حال أهل الجنة وما بها من نعيم في جو رفيع من البهجة والمتعة والاطمئنان النفسي فنجد في سوره الرحمن : (متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ) (76) وقال تعالى : (عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) ( الانسان :21) (متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان ) (الرحمن : 54)
وقد جاء معنى اللون الأخضر في القرآن الكريم بالراحة والطمأنية والايجابية واعتبره القرآن لباس أهل الجنة فهم أصحاب نفوس صافية وراقية وايجابية ومنزهة من كل السلبيات.
ويقول العلماء إن اللون الأخضر هو أفضل لون بالنسبة للعين البشرية، وهو يعطي نوعاً من البهجة والراحة والسرور، حتى إنهم يفكرون باستخدامه لعلاج حالات الاكتئاب. يقول تعالى: (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) [الكهف: 31]. فسبحان الله!
بماذا نستخدم اللون الأخضر : 
يتميز الاخضر بكونه لونا مهدئا ومضادا للتوتر يضفي على الجو مسحة من السكون والطمأنينة تذكرنا بأجواء الطبيعة , يناسب جدا غرف الاطفال , خاصة بتدرجاته الفاتحة والمائلة الى الازرق .
إن الاخضر هو عكس لون لاحمر ونلاحظ ان المستشفيات يكثر فيها اللون الاخضر وخصوصاً في غرفة العمليات فنلاحظ ان الاطباء يرتدون ثياب خضراء ذلك ليبثوا الطمأنية في نفوس المرضى. 
كما يمثل اللون الاخضر لون الطبيعة والنمو والتوازن ويعبر عن التناغم مع الأشياء من حولنا، ويمكننا أن نستخدمه كرمز للسلام، ومن حيث الطاقة هو لون متوسط الطاقة والذبذبة، وتبلغ طاقته 3500 أنجستروم، وطاقة هذا اللون إيجابية 100% و معروف عنه أنه قادر على امتصاص كل الطاقات السلبية من كل الأجسام الحية وغير الحية التي تتعرض له. والدليل على ذلك أن الإنسان المكتئب أو الحزين عندما يجلس في مكان مليئ بالأشجار والنباتات الخضراء يزول اكتئابه ويصبح سعيداً ونشيطاً.
اللون الأخضر مناسب جدا في غرف النوم لأنه يساعد على الاسترخاء والهدوء وهي صفات مطلوبة حتى ينام الشخص براحة وبدون تعب، ولا يناسب اللون الأخضر أماكن العمل التي نحتاج فيها إلى بذل مجهود ذهني أو جسمي، لأنه كما ذكرنا لون يساعد على الإحساس بالهدوء والسلام والتناغم ويشجع على الراحة وهي أمور لا تناسب طبيعة ومتطلبات أي عمل.
وهو يهدئ الآلام في حالة الإصابة بالسرطان ويؤثر على اللسان والمخ والصفراء ويريح الإضطرابات العصبية والإنهاك ومشاكل القلب .
اللون الأخضر: هو لون الحشائش وورق الشجر والخضروات لذلك فهو يعكس إحساساً بالظل والراحة، ويعتبر اللون الأخضر من الألوان المريحة للنظر والأعصاب والمهدئة للمزاج بدليل استخدامه بكثرة في المستشفيات.
عزيز القارئ ها نحن نختتم واياك أهم أسرار اللون الأخضر وكيفية استخدامه في الحياة اليومية وأثره النفسي والصحي علينا وكيف يمكننا استخدامه بطريقة فعالة ومجدية لنجعل حياتنا مليئه بالالوان والجمال واـتمنى ان نلتقي بمحطة جديدة لنسلط الضوء على لون آخر من عالم الالوان . 
 

كلمات مفتاحية
اللون الأخضر
أضف تعليق
تعليقات الزوار
ما الجديد؟
تحويل الازمة الى فرصة دعوة الى عمال العالم
تحويل الازمة الى فرصة دعوة الى عمال العالم
عادات بسيطة لخلق علاقات إيجابية زمن الكورونا
عادات بسيطة لخلق علاقات إيجابية زمن الكورونا
دور المرأة القيادي في المجتمع
دور المرأة القيادي في المجتمع

جميع الحقوق محفوظة

تصميم وتطوير: ماسترويب